التخطي إلى المحتوى

رجيم قاراطاي التركي ما هي حمية قاراطاي في تركيا؟ العناصر المسموح بها في حمية قاراتاي الأطعمة المحظورة في حمية قاراتاي لمدة أسبوع، اتبع خِطَّة حمية قاراتاي التركية ونتعرف على مزايا وعيوب حمية قاراطاي التركية عيوب حمية قاراطاي التركية حمية قاراتاي التركية هي واحدة من أكثر طرق الحمية شيوعًا التي اكتسبت شعبية مؤخرًا، وذلك بفضل ابتكار خبير التغذية التركي جانان كاراتاي ويعتمد هذا النظام الغذائي على تقليل الكربوهيدرات والسكريات، ويمكن اتباعه بالطريقة التالية.

ما هو رجيم قاراطاي التركي؟

ابتكر اختصاصي التغذية التركي جنان كاراتاي هذا النظام الغذائي الذي يعتمد على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض (جلوكوز الدَّم).

وهذا يعني أن أتباع النظام الغذائي يمكنهم أن يأكلوا ما يرغبون فيه، باستثناء الكربوهيدرات والسكريات. يمكنه أن يأكل السمن أو الزبدة وليس الخبز أو المعكرونة على سبيل المثال.

الأغذية المسموحة في رجيم قاراطاي التركي:

يسمح نظام Karatay الغذائي باستخدام السمن والزبدة والزيوت. في هذا النظام الغذائي، يُسمح بالبيض. في حالة نظام كاراتاي الغذائي، ستكون منتجات الألبان واحدة من العناصر المسموح بها.

ويسمح هذا النظام الغذائي بأي نوع من أنواع اللحوم. يسمح هذا النوع من النظام الغذائي أيضًا بتناول المكسرات  والكربوهيدرات بجميع أنواعها، ولا سيما الخبز والمعجنات، ممنوعة في حمية قاراتاي التركية.

كما تحظر المعكرونة والبطاطس لأنها تمد الجسم بالكربوهيدرات. يحظر استخدام السكريات مهما كان نوعها سواء كانت بيضاء أو بنية أو غير ذلك.

كما يمنع تناول الفاكهة لاحتوائها على الفركتوز الذي يتسبب في تراكم الدهون في الكبد.

جدول رجيم قاراطاي التركي لأسبوع:

الإفطار في اليوم الأول:

2 بيض مقلي بالسمن، جبنة قريش بالزيتون، لوز نيء غير محمص، خِيار وطماطم، وكوب شاي غير محلى، والغداء دجاج مشوي مع سلطة خضراء للغداء.

في اليوم التالي: كريب عدس، بيض بسطرمة، سمن و جبنة إيدام، قهوة بالحليب، خِيار و خس للإفطار والغداء لحم وسبانخ وشوربة وسلطة على الغداء.

في اليوم الثالث الجبن مع الفطر وزيت الزيتون والمكسرات النيئة والقهوة على الإفطار، الغداء: سمك متبل مشوي مع سلطة خضراء بالفرن.

في اليوم الرابع 2 بيضة مسلوقة بالسمن، لبنة بزيت الزيتون مع خس، طماطم، خِيار، مكسرات نيئة، وشاي على الإفطار. الغداء: دجاج مشوي مع الخضار وسلطة على صينية.

يقضي اليوم الخامس: شكشوكة، جُبْن قريش، خِيار وطماطم، لوز خام، وشاي على الإفطار. شوربة العدس مع أرز القرنبيط وسلطة على الغداء.

في اليوم السادس بيض بالخضار، جبنة رومي، خس، خِيار، طماطم، مكسرات نيئة، وقهوة بالحليب على الفطور، الغداء: سلطة خضراء مع صدور الدجاج والفاصوليا الخضراء والكوسا.

في اليوم السابع 2 بيضة بالسمن ، جبنة بيضاء ، زيتون ، لوز خام ، خس ، وخيار للإفطار، الغداء: كريب العدس محشو بالدجاج أو الجبن أو اللحم المفروم ، يقدم مع المخللات المطبوخة من الصفر.